You are currently viewing الفن في وجه الحرب: القاهرة السينمائي يستضيف جميع أفلام “المسافة صفر”

الفن في وجه الحرب: القاهرة السينمائي يستضيف جميع أفلام “المسافة صفر”

أعلن المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، على هامش مهرجان كان السينمائي الـ 77، أن الدورة الـ 45 من “مهرجان القاهرة السينمائي الدولي” ستشهد عرض جميع أفلام مشروع “المسافة صفر” الذي يتضمن 22 فيلما قصيرا تم تصويرها في غزة خلال الأشهر القليلة الماضية وسط الحرب الدائرة على القطاع. سيقام المهرجان في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر 2024.

وأوضح مشهراوي أن أحد الأهداف الرئيسية لهذه المبادرة هو إتاحة الفرصة للفنانين والشباب وصانعي الأفلام من المحترفين والمبتدئين في غزة للتعبير عن أنفسهم من خلال الفن ونقل حكايات لم يتم سردها من قبل، خاصة القصص الشخصية، وتقديمها بطريقة تحترم الجودة الفنية والتقنية.

وأكد مشهراوي أن هذا المشروع “أعاد إلى مجموعة العاملين فيه الثقة بالنفس وروح المبادرة وساهم في تجاوزهم اليأس والإحباط، وبثّ فيهم شيئاً من الأمل والتفاؤل المفقودين”. يعكس هذا المشروع التحديات التي يواجهها سكان غزة ويتيح منصة لعرض أصواتهم وتجاربهم عبر فن السينما، مما يساهم في تعزيز الحوار الثقافي والفني على الصعيد الدولي.

يُذكر أن مشروع “المسافة صفر” يأتي في إطار جهود مشهراوي المستمرة لدعم السينما الفلسطينية وتعزيز وجودها على الساحة العالمية، مسلطاً الضوء على قضايا مجتمعية وإنسانية من قلب الصراع، ليصل بصوت أهل غزة إلى جمهور أوسع في العالم، من خلال نافذة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.