0 0
مدّة القراءة :1 دق, 42 ث

تنطلق اليوم النسخة السابعة عشر من مهرجان جنيف الدولي للفيلم الشرقي  الذي سيتواصل إلى غاية 19 جوان 2022. بعرض عدد هام من الأفلام الشرقية و العربية في 10 أماكن مختلفة. و تأتي هذه الدورة لتحتفي بالحرية…المؤنث. و تسجل تونس مشاركة محترمة في برمجته الرسمية سوء من خلال الأفلام القصيرة أو الطويلة بالإضافة الى عضوية لجان التحكيم.

ميرفت كمون, عضوة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة

ضمن مسابقات المهرجان, قسم خاص بالأفلام القصيرة إذ يتنافس 10 أفلام قصيرة من مصر وتونس ولبنان وإيران والصين والمغرب على الجائزة الكبرى و أوكلت مهمة التحكيم لثلاثي يجمع كل من السينمائية التونسية ميرفت كمون مديني و المخرجة الجزائرية سارة الحامد و الجامعي المغربي خالد معدور.

لا نعم” لمحمود الجمني يفتتح العروض الليلة

بعد مشاركته في عدد من المهرجانات العربية والدولية التي كان أخرها مهرجان الحمامات السينمائي الدولي يحط الفيلم الوثائقي ” لا نعم” الرحال في جينيف ليفتتح عروض الدورة 17. فيلم وثائقي طرح خلاله مخرجه محمود الجمني قضية العنصرية في تونس.

سلوى و فريدا يتنافسان على الجائزة الكبرى

و من ضمن الأفلام المشاركة نجد التونسي “سلوى” للمخرجة إيناس بن عثمان وهو اقتباس لرواية «وهم ليلة حب» للكاتب لسعد بن حسين و جسدت البطولة الفنانة ريم البنا. فيلم تكشف خلاله الكاميرا الحياة القاسية و الوجه الحقيقي لبائعة هوى اضطرت أن تقدم جسمها لإشباع رغبات الزائرين مقابل الخبز, وما تعيشه حتى لو قررت أن تتحرر من الزنزانة التي تعيش فيها.

الفيلم التونسي الثاني المشارك ضمن المسابقة هو “فريدة” للمخرج محمد بوحجر  و بطولة صباح بوزويتة و كمال التواتي و سليم الصنهاجي و يصور قصة مربية تناضل من أجل المساواة و كل ما تتعرض له من تضييقات.

كارفور السعادة لآمنة النجار حاضر في المهرجان

في البرمجة الرسمية للمهرجان في دورته الحالية’ يعرض الفلم القصير “كارفور السعادة” للمخرجة التونسية أمنة النجار التي  رسمت خلال 20 دقيقة رحلة امرأة تبحث عن الأمومة في وسط الحواجز الاجتماعية التي تعترضها

مجنون فرح” للتونسية ليلى بوزيد في الموعد”

الفيلم الفرنسي التونسي “مجنون فرح” للمخرجة ليلى بوزيد مشارك ضمن عروض المهرجان خارج المسابقة ويذكر أن الفيلم كان قد شارك في المسابقة الرسمة لأيام قرطاج السينمائية و عرض في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي علاوة على عدة مشاركات عالمية.

Previous post سمر شِشة تفوز بجائزة أفضل ممثلة بـ مهرجان أفلام السعودية
Next post روتردام للفيلم العربي: الغريب أحسن فيلم و ظافر العابدين أفضل ممثل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *