0 0
مدّة القراءة :5 دق, 6 ث

يحتضن الحي الثقافي و قاعات فوكس سينما في الدوحة فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان أجيال السينمائي االذي يتواصل الى غاية يوم 13 نوفمبر الجاري.

ويعرض المهرجان باقة مميزة من الأفلام الروائية و الوثائقية من عدة دول كفيلم ريش  لعمر الزوهيري و كوستا برافا لبنان للمخرجة منيه العقل وكباتن الزعتري لعلي العربي.

ويعد مهرجان أجيال السينمائي فضاء يهدف إلى دعم المواهب الشابة وتعزيز قدراتهم الفكرية لينتفحوا على العالم ويتحملوا المسؤولية ويحملوا راية القيادة في المستقبل. ويجمع مهرجان أجيال، الذي يعتبر امتداداً لتاريخ مؤسسة الدوحة للأفلام الحافل بالبرامج :الاجتماعية و الثقافية إذ تحتضن هذه الدورة 31 فيلما متنوعا من مختلف الدول و الأنواع السينمائية وهي

ريش (فرنسا، مصر، هولندا، اليونان/2021الحائز على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد في مهرجان كان، إخراج عمر الزهيري. ويدور حول زوجةوأم مصرية تتغير حياتها كلياً بعدما يتحوّل زوجها الديكتاتوري إلى دجاجة على يد ساحر بالخطأ.

كوستا برافا لبنان (لبنان، فرنسا، أسبانيا، السويد، الدنمارك، النرويج، قطر/2021) المدعوم من مؤسسة الدوحة للأفلام، إخراج منيه عقل. يدور الفيلم حول عائلة البدري المعروفة بروحها الحرّة والتي تنتقل إلى بيتها الجبليّ المثاليّ الذي بنته هرباً من التّلوّث السام والاضطراب المجتمعي في لبنان.

الكتابة بالنار (الهند/2021)، الفائز بجائزة الجمهور في مهرجان صندانس السينمائي الدولي 2021، إخراج رينتو ثوماس وسوشميت غوش. يدور الفيلم حول الصحيفة الهندية الوحيدة التي تديرها نساء مهمشات يحطمن التقاليد ويعدن تعريف معنى القوة.

فلسطين الصغرى(لبنان، فرنسا، قطر/2021)، المدعوم من مؤسسة الدوحة للأفلام والفائز بجائزة التواصل بين الأديان في مهرجان فيجيون دو ريل2021. يوثق الفيلم من إخراج عبدالله الخطيب، حياة السكان المحاصرين في أكبر مخيم لاجئين في العالم.

أوركا (قطر، إيران/2021)، المدعوم من مؤسسة الدوحة للأفلام، إخراج سحر مصيبي. يدور الفيلم حول إلهام التي تمر بتجربة قاسية وتحاول إعادة اكتشاف نفسها، لتجد عزاءها وخلاصها في الماء.

أرض الأحلام

أرض الأحلام (الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، قطر/2021)،الحاصل على تمويل مشترك من مؤسسة الدوحة للأفلام، إخراج شيرين نشأت وشجاع أزاري. تقع أحداث الفيلم في المستقبل القريب في مدينة صغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية ويروي قصة مهاجرة إيرانية تحاول تسجيل أحلام المواطنين.

قصص من قلب الحي (البوسنة والهرسك، تركيا/2021)، إخراج دانيس تانوفيتش. يدور الفيلم حول صديقين يعيشان في منطقة البلدة القديمة في العاصمة البوسنيّة سراييفو، يملك كٌّل منهما مطعماً مجاوراً للآخر، ولا يبدو عليهما أيقلق أو رغبة في التنافس مع بعضهما البعض. ولكن تنقلب حياة الصديقين في أحد الأيام وتشتد المنافسة بينهما بعد موقف بسيط.

كباتن الزعتري (مصري/2021)، إخراج علي  العربي. ويدور حول الصّديقين الحميمين محمود وفوزي اللذين يعيشان في مخيّم الزّعتري في الأردن، بعد هروبهما من الحرب في سوريا، ويكرّسان حياتهما للّعبة التي خطفت قلبيّهما – كرة القدم – دون معرفة لما ستخبّئه الأقدار لهما.تصل أكاديمية أسبايرإلى المخيّم باحثةً عن مواهب كرويّة لامعةلخوض بطولة عالمّية في قطر، ويجدها الصديقان فرصة ذهبية لا بد من اغتنامها.

كباتن الزعتري

مدرسة الأمل (فنلندا، فرنسا، المغرب، قطر/2020)، المدعوم من مؤسسة الدوحة للأفلام، إخراج محمد العبودي. يوثق الفيلم كيف كانت السهول الصّحراوية مرتعاً للماشية التي تعيش على الأمطار الموسمية والثلج، ثم تغيّر الأمر بعد حلول سنوات الجفاف التي لا تنتهي. فاز الفيلم بجائزة التحكيم الخاصة في مهرجان هوت دوكس الكندي الدولي للأفلام الوثائقية 2021.

بطل (إيران، فرنسا/2021) الفائز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان، إخراج أصغر فرهادي. يروي الفيلم قصة رحيم الذييجد نفسه في السجن، بعد تراكم الديون عليه.تتاح له فرصة ذهبية ستمكنه من الحصول على حريته، ولكن بثمنٍ غير أخلاقي باهظ.

سيارك (إيران/2021)، الفائز بجائزة أفضل فيلم آسيوي في مهرجان الفجر الدولي السينمائي،إخراج مهدي حسيني وند علي بور . ويدور حول إبراهيم الذي لا يتجاوز عمره 12 عاماً، إلا أّنه يحمل على كاهله الصغير مسؤوليات عظيمة، فهو المعيل لأمه وأشقائه الخمسة الصّغار.

الصديق الوفي (تركيا/2021)، الحائز على جائزةالاتحاد الدولي للنقاد في مهرجان برلين السينمائي الدولي، إخراج فريت كاراهان. ويروي قصة معاناة يوسف مع العوائق البيروقراطية التي تفرضها سلطات المدرسة القمعيّة، وهو يحاول مساعدة صديقه.

أطفال المستقبل الأعزاء (ألمانيا، المملكة المتحدة، النمسا/2021)، الفائز بجائزة الجمهور في مهرجان هوت دوكس الكندي الدولي للأفلام الوثائقية، إخراج فرانز بوم. صُوّر الفيلم في فترة يشهد فيها العالم احتجاجات متعددة، ويركز على الجيل الجديد، في ظل هذه النقلة السياسية الحاسمة.

المحاربة(كوريا الجنوبية/2021)، الفائز بجائزة نتباك بمهرجان بوسان، إخراج جيرو يون. ويدور جول جينا التي أقدمت بشجاعة على الهروب من كوريا الشمالية، حيث تحكمت هذه الدولة في كل جانب من جوانب حياتها. يلفت انتباه جينا لاعبات الملاكمة في صالة الرياضة التي تعمل فيها، مما يُوقظ فيها روحاً قتالية، تحملها على دخول تحدي الحلبة.

ليلي تسقط العالم(الولايات المتحدة الأمريكية/2021) الحاصل على جائزة التحكيم الكبرى لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان SXSW 2021، إخراج جيرمي ووركمان. ويدور حول ليلى هيفيش التي تبلغ من العمر 20 عامًا، والتي تُعدّ أفضل “مسقطة” دومينو في العالم والمرأة الوحيدة المعروفة في هذا المجال.

ساحة اللعب (بلجيكا، فرنسا/2021) الفائز بجائزة الفيبريسي في فئة نظرة مابمهرجان كان 2021، إخراج لورا واندل. ويروي قصة نورة البالغة من العمر 7 سنوات التي تجد نفسها أمام خيار صعب وتقف على مفترق طرق بين عالميّ الطفولة والنضج.

السر (بلجيكا، الممكلة المتحدة، فرنسا/2021) بولي لانرز، وتدور أحداثه حول فِل، الذي وصل إلى منتصف العُمر، ويُصاببجلطة مفاجئة، فيستيقظ على إثرها بدون أيّ ذاكرة أو ذكريات عن ماضيه.

جوزي النمر والسمكة(اليابان/2020)، إخراج كوتارو تامورا، ويروي قصة تسونيو الطالب الجامعي الذي يحصل على عمل يتلخص في مساعدة جوزي، وهي فنانة على كرسي متحرك يأخذها خيالها بعيداً عن واقعها، ولكن تنقلب الظروف ضدها وتسوء، ويلهم تسونيو وجوزي بعضيهما البعض طرقاً غير متوقّعة، تساعدهما على تجاوز العقبات.

من مدينة المداخن (اليابان/2020)إخراج يوسوك هيروتا ويروي قصة لوبيشي الصغير الذي يلتقي بوحش ودود مصنوع من القمامة؛ اسمه بوبيل. ويعقدان العزم سوياً على اكتشاف عالم جديد وراء هذا الدّخان، في مغامرة جريئة.

يشار إلى أن الشركاء الرسميين لمهرجان أجيال السينمائي 2021 هم الحي الثقافي كتارا – الشريك الثقافي، وقطر للسياحة – الشريك الرئيسي، وOoredoo – الشريك الاستراتيجي، والديار القطرية ومشيرب العقارية وفندق دبليو الدوحة – الرعاة المميزون.  ويذكر أن مؤسسة الدوحة للأفلام هي مؤسسة ثقافية مستقلة غير ربحية تدعم تطور صناعة الأفلام في قطر من خلال نشر ثقافة تقدير السينما وتعزيز المعرفة بصناعة الأفلام إضافة إلى المشاركة في تطوير صناعات إبداعية مستدامة. تشمل منصات المؤسسة تمويل وإنتاج الأفلام المحلية والإقليمية والدولية، وبرامج تبادل المهارات، والإرشاد والتوجيه وعروض الأفلام، إضافة إلى مهرجان أجيال السينمائي وملتقى قمرة.

Previous post مهرجان القدس السينمائي الدولي: السينما في مواجهة الأسلاك الشائكة
Next post ’ماشية لجهنم’ في القاعات التونسية ابتداء من يوم 17 نوفمبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *