كوستا غافراس: “بفضل الجزائر حققت فيلم أحلامي عندما رفضني الجميع”

You are currently viewing كوستا غافراس: “بفضل الجزائر حققت فيلم أحلامي عندما رفضني الجميع”

كوستا غافراس: “بفضل الجزائر حققت فيلم أحلامي عندما رفضني الجميع”

في لحظة امتنان لا تنسى، تم تكريم المخرج العالمي “كوستا غافراس” وزوجته “ميشال راي” خلال حفل افتتاح الدورة الثانية عشرة لمهرجان وهران للفيلم العربي، الذي أقيم اليوم، 4 أكتوبر 2024. في كلمته المؤثرة، عبّر غافراس عن امتنانه الكبير للجزائر، مشيرا إلى أن هذا البلد العربي كان بمثابة طوق النجاة في مسيرته السينمائية.

وقال غافراس: “عندما أدار الجميع ظهورهم لي، كانت الجزائر هي البلد الوحيد الذي شجعني ومكنني من تحقيق حلمي”. وأشار إلى أن الجزائر ساهمت بشكل مباشر في إنتاج فيلمه الشهير “Z”، الذي حاز على جائزة الأوسكار، لتصبح بذلك بلد المليون شهيد أول دولة عربية تنال هذه الجائزة المرموقة.

هذا التكريم يأتي ليذكّر العالم بواحدة من أبرز المحطات في حياة كوستا غافراس، حيث لعبت الجزائر دورا محوريا في نجاحه. فيلم “Z” الذي أخرجه عام 1969، ليس مجرد عمل سينمائي عابر، بل عمل فني تطرق إلى قضايا حساسة، حيث يتناول الفيلم قصة تحقيق حول مقتل أحد قادة الحزب اليساري الفرنسي، لتتحول هذه الجريمة إلى مؤامرة خطيرة يُسعى إلى إخفاء أدلتها من قبل شخصيات بارزة، من بينها رئيس الشرطة وكبار الضباط. ولعلّ هذا التناول الجريء للفساد السياسي هو ما جعل الفيلم يحظى بإشادة واسعة على المستوى العالمي.

كما استذكر المخرج المميز لحظات شخصية هامة، موضحا أنه تزوج بزوجته ميشال راي في الجزائر، مما أضفى على علاقته بهذا البلد طابعا شخصيا إضافيا إلى جانب التقدير المهني.

يُذكر أن مهرجان وهران للفيلم العربي يستمر حتى العاشر من أكتوبر 2024، حيث يجمع عشاق السينما من مختلف أرجاء الوطن العربي للاحتفاء بأفضل الأعمال السينمائية العربية والدولية.

تتواصل فعاليات المهرجان وسط أجواء من التقدير والاحتفاء بالإبداعات السينمائية، ويتجدد الأمل بأن تلعب السينما العربية دورًا أكبر على الساحة الدولية، تماما كما فعلت الجزائر في دعم كوستا غافراس ليصبح واحدا من أعظم مخرجي السينما في العالم.