“هجان” يعود لدور السينما السعودية تزامنا مع اليوم العالمي للإبل

You are currently viewing “هجان” يعود لدور السينما السعودية تزامنا مع اليوم العالمي للإبل

“هجان” يعود لدور السينما السعودية تزامنا مع اليوم العالمي للإبل

يعود الفيلم السعودي “هجان” إلى شاشات السينما في المملكة العربية السعودية لمدة أسبوع واحد فقط، وذلك ابتداء من 16 جوان 2024. تأتي هذه العودة تزامنا مع اليوم العالمي للإبل، الذي يصادف 22 جوان من كل عام، مما يضيف بعدا ثقافيا خاصا لهذا الحدث.

“هجان” هو فيلم روائي طويل من انتاج مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وأخرجه المخرج المصري أبوبكر شوقي. منذ إطلاقه، حقق الفيلم أكثر من 10 جوائز سينمائية في مهرجانات محلية ودولية

ويأتي هذا العمل بالتعاون مع المنتج محمد حفظي من شركة “فيلم كلينك”، وقد كتب السيناريو مفرج المجفل وعمر شامة. أشرف على المؤثرات البصرية الفنان شادي أبو، ووضع الموسيقى التصويرية الموسيقي أمين بو حافة. أما طاقم التمثيل، فيضم مجموعة من الفنانين البارزين، من بينهم عبدالمحسن النمر، إبراهيم الحساوي، الشيماء طيب، عزام النمري، والنجم الشاب عمر العطوي.

تدور قصة “هجان” حول صبي يتيم يُدعى “مطر” يعيش في صحراء المملكة العربية السعودية الشاسعة، حيث يربطه علاقة خاصة مع ناقته “حفيرة”. تتوالى الأحداث حتى تقع مأساة تغير مجرى حياته، فيقرر “مطر” المشاركة في سباق الهجن ليحافظ على ناقته. تم تصوير الفيلم في صحراء تبوك، وأُقيم العرض العالمي الأول له في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي لعام 2023.