“ميسي بغداد” يمثّل العراق في أوسكار 2025

You are currently viewing “ميسي بغداد” يمثّل العراق في أوسكار 2025

“ميسي بغداد” يمثّل العراق في أوسكار 2025

في خطوة تعكس حراكا جديدا للسينما العراقية على الساحة الدولية، اختير فيلم “ميسي بغداد” للمخرج الكردي سهيم عمر خليفة لتمثيل العراق في جوائز الأوسكار لعام 2025. يأتي هذا الاختيار بعد أن شارك الفيلم في أكثر من 30 مهرجانا دوليا، مما أثبت جدارته وجدواه كعمل سينمائي عراقي مميز.

استطاع “ميسي بغداد” أن يحصد اهتمام المهرجانات الدولية، حيث شارك في مهرجانات بارزة مثل مهرجان شانغهاي السينمائي الدولي، ومهرجان دهوك السينمائي الدولي، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، ومهرجان أوستنيد السينمائي الدولي في بلجيكا. وقد نال الفيلم عدة جوائز، من بينها جائزة أفضل فيلم في مهرجان شلينجل السينمائي الدولي، وجائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج في مهرجان آربا السينمائي الدولي. كما افتتح الدورة العاشرة لمهرجان دهوك السينمائي الدولي وحصد جوائز أفضل ممثل وأفضل ممثلة في مهرجان بغداد السينمائي الدولي.

يحكي “ميسي بغداد” قصة حمودي، الطفل العراقي البالغ من العمر أحد عشر عاا، الذي يعيش من أجل كرة القدم ويحلم بأن يصبح مثل ليونيل ميسي في المستقبل. ولكن يتغير مسار حياته حين يتعرض لعملية مسلحة تتسبب في بتر ساقه. ومع ذلك، لا يتخلى حمودي عن حلمه ويستمر في المثابرة، مدعوماً بإصرار والديه وتضحياتهما، في تجسيد حقيقي لمعاني الأمل والتحدي في ظل الصعاب.