من بينهم درة بوشوشة: تعرفوا على لجنة تحكيم أفلام “من المسافة صفر” في مهرجان عمان السينمائي

You are currently viewing من بينهم درة بوشوشة: تعرفوا على لجنة تحكيم أفلام “من المسافة صفر” في مهرجان عمان السينمائي

من بينهم درة بوشوشة: تعرفوا على لجنة تحكيم أفلام “من المسافة صفر” في مهرجان عمان السينمائي

يعود مهرجان عمان السينمائي في دورته الخامسة هذا العام ببرنامج متميز يضمن حضورا بارزا لفلسطين. يتضمن البرنامج عروضا مختارة بعناية، إلى جانب ورش تدريبية وحلقات نقاشية تهدف إلى تسليط الضوء على القضايا الراهنة من خلال السينما.
أحد أبرز ملامح المهرجان هذا العام هو العرض العالمي الأول لأفلام “من المسافة صفر”، يضم 22 فيلما قصيرا أُنتجت في غزة خلال الأشهر القليلة الماضية.
سيتم تقييم الأفلام من قبل لجنة تحكيم تتألف من المخرج المصري يسري نصر الله، والمنتجة التونسية درة بوشوشة، والفلسطينية نادية عبد الهادي سختيان، وسيتم منح خمس جوائز مالية لأفضل خمسة أفلام في هذا البرنامج.

“من المسافة صفر” هي مبادرة للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي أشرف على المشروع بمساعدة مهنيين من العالمين العربي والدولي. المشروع ممول من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وشركاء آخرين، وأتاح الفرصة للفنانين والشباب في غزة للتعبير عن أنفسهم ونقل حكاياتهم بطرق فنية وتقنية عالية الجودة.

أشار مشهراوي إلى أن المشروع أعاد للعاملين فيه الثقة بالنفس وروح المبادرة، مما ساهم في تجاوزهم اليأس والإحباط وبث فيهم الأمل والتفاؤل. هذه المجموعة من الأفلام تعكس قدرة الشباب في غزة على الإبداع وتحدي الظروف الاستثنائية العسيرة.

بالإضافة إلى برنامج “من المسافة صفر”، يشارك في المهرجان خمسة أفلام فلسطينية أخرى تتوزع على عدة أقسام، منها الأفلام الروائية الطويلة، الأفلام الوثائقية الطويلة، الأفلام القصيرة، وبرنامج “موعد مع السينما الفرنسية العربية”.