You are currently viewing من العظمة إلى الدمار…ما لا تعرفه عن أستوديو الأهرام

من العظمة إلى الدمار…ما لا تعرفه عن أستوديو الأهرام

اندلع حريق مدمر في إستوديو الأهرام بحي العمرانية، أحد أعرق استوديوهات التصوير في مصر والشرق الأوسط، في ساعات الصباح الأولى من يوم السبت الموافق ل16 مارس. وقد شهد الحريق تدخلا سريعا من فرق الإطفاء التي هرعت للسيطرة على النيران التي امتدت إلى 3 بنايات مجاورة. وبينما لم تُعرف بعد مدى الخسائر الفادحة التي خلّفها هذا الحادث، فإنه تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة المحيطة وأمر محافظ الجيزة بإخلاء المباني المجاورة من السكان.
يعد إستوديو الأهرام خسارة كبيرة للمجتمع الفني والثقافي، وفيما يلي خمسة معلومات هامة عن هذا الاستوديو الرائد:

1. تأسس أستوديو الأهرام في عام 1944 على يد اليونانيين أفابخلوس أفراموسيس وباريس بلفيس، ويعتبر واحدا من أعرق وأهم الاستوديوهات في مصر، حيث بني على مساحة 27 ألف متر مربع.

2.يتضمن الاستوديو 3 بلاتوهات للتصوير، بالإضافة إلى صالة عرض وصالة دوبلاج، ومعمل للتحميض والطبع.

3. شهد إنتاج أكثر من 450 عمل فني، بما في ذلك فيلم “عنتر وعبلة” عام 1945، فيلم “عروسة للإيجار” في 1946. كما تم تصوير فيلم “صاحب بالين” في نفس العام داخل الاستوديو، بالإضافة إلى أعمال أخرى مشهورة مثل “عروسة البحر”، و”صاحبة الملاليم” وأفلام “القاهرة 30″ و”حكاية 3 بنات” بطولة سعاد حسني.

4. شهد بدايات المخرج يوسف شاهين، حيث قدم أولى أعماله السينمائية في هذا الاستوديو، من بينها أفلام مثل “بابا أمين”، “صراع في الميناء”، “باب الحديد”، و”ابن النيل”.

5.تم كذلك تصوير أبرز الأعمال الدرامية التلفزيونية في الاستوديو، مثل “السيرة الهلالية” و”حضرة المتهم أبي” و”الملك فاروق”، “آرابيسك” وغيرهم من الأعمال.