“مبدعون رغم اللجوء”: السينما الفلسطيني تصمد أمام الإبادة في مهرجان القدس السينمائي الدولي

You are currently viewing “مبدعون رغم اللجوء”: السينما الفلسطيني تصمد أمام الإبادة في مهرجان القدس السينمائي الدولي

“مبدعون رغم اللجوء”: السينما الفلسطيني تصمد أمام الإبادة في مهرجان القدس السينمائي الدولي

في ظل الظروف الصعبة والأوضاع المأساوية التي يمر بها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة نتيجة تصاعد الهجمات الإسرائيلية، يبرز الدور الحاسم للثقافة والفن كوسيلة للمقاومة والصمود. في هذا السياق، ينطلق مهرجان القدس السينمائي الدولي في دورته الثامنة، ليجمع بين نخبة من المبدعين والمثقفين الفلسطينيين تحت شعار “مبدعون رغم اللجوء”، والذي يستمر من 25 إلى 29 جويلية 2024.

في إطار فعاليات المهرجان، سيتم عرض 22 فيلما من مشروع “من المسافة صفر”، الذي أُنجز تحت إشراف المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي. المهرجان هذا العام لن يتضمن لجان تحكيم، بل سيكتفي بتكريم المخرجين الذين شاركوا في المشروع، مع الترتيب لحضورهم فعاليات المهرجان ومناقشة أفلامهم مع الجمهور.

أوضح مؤسس ورئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي، عز الدين شلح، أن السينما تعتبر وسيلة للحياة والتحدي، ومن خلال الأفلام سيتم توثيق الواقع وتحويله إلى وثيقة بصرية تفضح جرائم الاحتلال. الدورة الثامنة للمهرجان ستكون خاصة، إذ ستركز على المبدعين اللاجئين في المجال الفني، وخاصة السينمائي، في زمن الإبادة الجماعية.

بهذا، يستمر مهرجان القدس السينمائي الدولي في تسليط الضوء على إبداعات الفلسطينيين في ظل اللجوء والنزوح، ليؤكد على دور الفن والثقافة في مقاومة الاحتلال والتحديات اليومية التي يواجهها الشعب الفلسطيني.