You are currently viewing عمر الزهيري و أريج السحيري ضمن لجان تحكيم مهرجان لوكارنو

عمر الزهيري و أريج السحيري ضمن لجان تحكيم مهرجان لوكارنو

أعلن مهرجان لوكارنو عن قائمة لجان تحكيم مسابقاته الرسمية و من بين الأسماء المعلنة,المخرج المصري عمر الزهيري ضمن أعضائ لجنة تحكيم أفضل فيلم طويل أول و المخرجة التونسية Concorso Cineasti del presente أريج السحيري ضمن لجنة تحكيم مسابقة

ويذكر أن المهرجان سينعقد في الفترة بين 2 و 12 أوت 2023

عمر الزهيري مخرج ومؤلف مصري ولد عام 1988، تخرج من المعهد العالي للسينما، وعمل مساعداً لعدد من كبار المخرجين المصريين، في مقدمتهم يسري نصرالله في فيلم «احكي يا شهرزاد»، ويوسف شاهين في فيلم «هي فوضى».

للزهيري مشاركات بسيطة كمساعد مخرج في عدد من الأفلام قبل أن يُخرج فيلمين قصيرين له، وأول فيلم روائي طويل له «ريش»، حيث شارك كمساعد مخرج في عدد من الأعمال هي:
الفيلم القصير «الماتور» عام 2014 إخراج وتأليف أحمد إبراهيم، وفيلم «بعد الموقعة» عام 2012 بطولة منة شلبي وباسم سمرة وناهد السباعي وإخراج يسري نصرالله، وفيلم «18 يوم» عام 2011 بطولة أحمد حلمي وعدد من النجوم وإخراج 10 مخرجين في مقدمتهم شريف عرفة ومروان حامد ويسري نصرالله.

فيما بدأ الإخراج منفرداً في عام 2012، حيث قدم فيلمه القصير الأول «زفير» الذي حصل على تنويه في مسابقة المهر العربي للأفلام القصيرة في الدورة الثامنة من مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وفي عام 2014، قدم الزهيري فيلمه القصير الثاني «ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375» وشارك في مسابقة أفلام الطلبة بمهرجان كان السينمائي الدولي قبل 7 سنوات، وحصد عنه عدداً من الجوائز الدولية، إلى أن أخرج أول أفلامه الروائية الطويلة «ريش»، والذي خرج بتعاون إنتاجي بين فرنسا ومصر وهولندا واليونان.

أريج السحيري مخرجة ومنتجة تونسية – فرنسية. بدأت حياتها المهنية في الصحافة، ثم دخلت إلى عالم صناعة الأفلام الوثائقية، حيث حقق فيلمها عالسكة نجاحًا كبيرًا.
ويحكي قصة المعاناة اليومية لعمّال السكك الحديدية في مواجهة فشل المؤسسات الوطنية، وعُرض الفيلم لمدة ستة أسابيع متتالية في دور العرض التونسية. وفي عام 2022، كتبت وأخرجت وأنتجت أول أعمالها الروائية الطويلة تحت الشجرة الذي فاز بالعديد من جوائز مرحلة ما بعد الإنتاج في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي (ورشة فاينال كات)، كما اختير ليُعرض ضمن النسخة 54 من نصف شهر المخرجين في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2022، كما وقع عليه الاختيار ليصبح ممثل تونس في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية لعام 2023.