عمان السينمائي الدولي: السينما تروي قصصًا من غزة والعالم

You are currently viewing عمان السينمائي الدولي: السينما تروي قصصًا من غزة والعالم

عمان السينمائي الدولي: السينما تروي قصصًا من غزة والعالم

انطلقت مساء اليوم بالعاصمة الأردنية عمان، الدورة الخامسة لمهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم، والذي تتواصل فعالياته إلى غاية يوم 11 جويلية 2024.

إفتتحت فعاليات المهرجان الأميرة ريم علي التي تطرقت إلى الأحداث الجارية في فلسطين والسودان، وأكّدت على ضرورة مشاركة قصصنا وسرد حكاياتنا عبر شاشات السينما. ولهذا السبب حرص المهرجان على إقامة هذه الدورة مع التخلي عن المظاهر الاحتفالية والسجاد الأحمر.

شهد الافتتاح عرض فيلم “لا” للمخرجة الفلسطينية الشابة هناء علويّة، التي أنجزت فيلمها في غزة خلال العدوان الصهيوني على الأراضي الفلسطينية. الفيلم هو جزء من مبادرة “أفلام من المسافة صفر” بإشراف السينمائي الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي أعلن عن تنظيم سلسلة عروض في أكثر من ٣٠ دولة في الفترة القادمة لمشاركة قصص من قلب غزة من صنع شبابها.

معلقة مبادرة” أفلام غزة من المسافة الصفر”

فيلم “لا” هو بصيص أمل في قلب العتمة. دقائق قصيرة أخذنا فيها الفيلم داخل غزة من زاوية مختلفة، حيث نتابع شبابًا قرّروا أن يُرفّهوا عن الأطفال من خلال الأنشطة والموسيقى، ليعلو صوت جيل يضخ الأمل في النفوس ويبرهن على قدرة الفلسطينيين على الإصرار على الحياة رغم العدوان.

بعد تقديم مختلف لجان التحكيم وأقسام المسابقات، عُرض الفيلم الفلسطيني “باي باي طبرية” للمخرجة لينا سوالم، التي حضرت برفقة والدتها وخالاتها، اللواتي يروي الفيلم قصصهنّ. يتناول الفيلم الوثائقي “باي باي طبرية” قصة المخرجة في رحلة بحث عن قصص أربعة أجيال نسائية من عائلتها، انطلاقًا من قصة والدتها، الممثلة العالمية هيام عباس، التي غادرت فلسطين لتحقيق حلمها في التمثيل.

فريق فيلم “باي باي طبرية”

تستقبل دورة هذا العام من مهرجان عمان السينمائي أكثر من خمسين فيلمًا من مختلف أنحاء العالم، من بينها ١٢ فيلمًا تشهد عرضها العربي الأول خلال فعالياته. وتجدر الإشارة إلى أن عروض الأفلام موزعة بين الهيئة الملكية للأفلام، وسينما رينبو، وسينما تاج في عمان.

وتشهد هذه الدورة إضافة جائزة الجمهور لجميع أقسام المهرجان.

عمان السينمائي هو مهرجان شاب وراسخ، جديد ومختلف، وأصبح موعدًا رسميًا للسينمائيين من جميع أنحاء العالم وللجماهير في الأردن لمشاهدة باقة متميزة من الأفلام وحضور مختلف اللقاءات المهنية والفنية.

دعونا نروي حكاياتنا للعالم.