عادل عبيد: “سنفتتح المهرجان بفيلم فلسطيني..وأغلب التكريمات ستكون تونسية”

You are currently viewing عادل عبيد: “سنفتتح المهرجان بفيلم فلسطيني..وأغلب التكريمات ستكون تونسية”

عادل عبيد: “سنفتتح المهرجان بفيلم فلسطيني..وأغلب التكريمات ستكون تونسية”

تستعد مدينة قليبية لاحتضان الدورة السابعة والثلاثين للمهرجان الدولي لفيلم الهواة، الذي سيقام في الفترة من 17 إلى 24 أوت 2024، تحت شعار “أنقذوا غزة”. جاء هذا الإعلان خلال الندوة الصحفية التي عقدت صباح اليوم بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.

وفي إطار التضامن مع القضية الفلسطينية، كشف مدير المهرجان، عادل عبيد، أن حفل الافتتاح سيشهد عرض فيلم فلسطيني لمخرج إيطالي شاب عاش في فلسطين لمدة ثلاث سنوات. كما سيتم الحديث عن الدور الذي لعبته السينما الغربية في دعم القضية الفلسطينية، مع تسليط الضوء على الأبعاد الثقافية والإنسانية لهذا الصراع.

وأكد عبيد أن هذه الدورة تتزامن مع الذكرى الستين لتأسيس المهرجان الذي انطلق لأول مرة في عام 1964، مما يمنحها أهمية خاصة. وفي هذا السياق، أشار إلى أن أغلب التكريمات ستكون تونسية، حيث سيتم تكريم عدد من الشخصيات التي ساهمت في بناء وتطوير هذا المهرجان على مر السنين.
كما تم خلال الندوة الكشف عن الملصق الرسمي لهذه الدورة، والذي نلاحظ فيه لمسة وفاء لملصق النسخة الأولى في تاريخ المهرجان.

هذا وتم الاعلان عن تفاصيل فعاليات المسابقة الوطنية التي تضم 27 فيلما تم انتقاؤها من بين 350 عملا سينمائيا مترشحا. أما المسابقة الدولية، فتضم 34 فيلما من 27 دولة، تشمل تونس، لبنان، سوريا، عمان، فلسطين، إيران، تركيا، اليابان، قيرغيزستان، الأردن، العراق، السعودية، مصر، المغرب، سويسرا، فرنسا، الدنمارك، هولندا، بلجيكا، جورجيا، بولندا، المملكة المتحدة، كندا، الولايات المتحدة، بيرو، والأرجنتين. وستشارك تونس بخمسة أفلام، موزعة على ثلاثة أفلام مدارس بالإضافة إلى فيلمين من إنتاج الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة.

يعد مهرجان قليبية لفيلم الهواة أحد أعرق المهرجانات السينمائية في تونس والعالم العربي، إذ يمثل منصة للمواهب الشابة للتعبير عن رؤاها الفنية والإنسانية، ويواصل تقديم دعمه للقضايا العادلة من خلال برامجه المتنوعة وأفلامه الملتزمة.