تكريم كاهنة عطية وسلمى بكار عبر طوابع بريدية بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسية

You are currently viewing تكريم كاهنة عطية وسلمى بكار عبر طوابع بريدية بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسية

تكريم كاهنة عطية وسلمى بكار عبر طوابع بريدية بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسية

في إطار الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة التونسية لسنة 2024، أصدر البريد التونسي بالتعاون مع وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن سلسلة من الطوابع البريدية لتكريم نساء تونسيات بارزات في مختلف المجالات. من بين الشخصيات المكرمة هذا العام، تبرز المنتيرة كاهنة عطية والمخرجة سلمى بكار، وهما من الأسماء التي تركت بصمة قوية في عالم السينما التونسية.

“كاهنة عطية”، المنتيرة المبدعة التي عملت على أفلام عديدة ساهمت في رفع مستوى السينما التونسية وجعلها منافسة على الصعيد الدولي. عطية، التي عُرفت بقدرتها الفائقة على تحويل السيناريوهات إلى أعمال بصرية متقنة، تعد رمزا للإبداع في عالم المونتاج. حصلت كاهنة على تقدير واسع من النقاد والجمهور على حد سواء، ويمثل تكريمها من خلال هذا الطابع البريدي اعترافا بمساهماتها الكبيرة في الفن السابع.

من جهة أخرى، تعد “سلمى بكار” واحدة من أوائل النساء اللواتي اقتحمن مجال الإخراج السينمائي في تونس. بكار قدمت أفلاما تطرقت إلى قضايا اجتماعية وسياسية هامة، منها حقوق المرأة والحريات الفردية. كانت بكار دائما صوتا مدافعا عن حقوق المرأة وحرية التعبير، وقدمت أعمالا تلفت الأنظار في الداخل والخارج. هذا التكريم يأتي كاعتراف بدورها الريادي في النهوض بالسينما التونسية وإعطائها بعدا جديدا.

السلسلة المكونة من 23 طابعا بريديا، والمزمع إصدارها يوم 13 أوت 2024، تهدف إلى تخليد أثر نساء تونسيات مميزات وتكريمهنّ على نضالاتهنّ وإسهاماتهنّ الجليلة في خدمة تونس. وتأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز الوعي بالدور الفعال الذي لعبته المرأة التونسية في بناء المجتمع وتعزيز مكانتها في مختلف المجالات.