المخرجة هالة جلال تتولى رئاسة مهرجان الإسماعيلية الدولي

You are currently viewing المخرجة هالة جلال تتولى رئاسة مهرجان الإسماعيلية الدولي

المخرجة هالة جلال تتولى رئاسة مهرجان الإسماعيلية الدولي

أعلن وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو تعيين المخرجة هالة جلال كرئيسة للدورة الـ26 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، والذي ينظمه المركز القومي للسينما بقيادة مدير التصوير الدكتور حسين بكر. جاء هذا القرار بناء على خبراتها الكبيرة في مجال صناعة الأفلام والمهرجانات، وأيضا بعد توصية من الدكتور بكر.

تُعد هالة جلال من الشخصيات البارزة في صناعة السينما المصرية والعربية، حيث شاركت في تأسيس “سمات”، أول شركة لدعم الإنتاج الشاب المستقل في مصر والمنطقة العربية. خلال عشر سنوات من إدارتها للشركة، أنتجت أكثر من 100 فيلم وثائقي وقصير، وشاركت هذه الأعمال في العديد من المهرجانات الدولية والمحلية. كما تولت رئاسة مهرجان قافلة السينما العربية الأوروبية لمدة ثلاثة أعوام.

إلى جانب مساهماتها في الإنتاج السينمائي، كانت جلال من أوائل من أسسوا ورش تعليم السينما الحرة في مصر، وساهمت بشكل كبير في تطوير التعليم السينمائي المستقل. كما شغلت منصب المدير الفني لمهرجان المرأة بأسوان، وأسست مشروع “ملتقى الفيلم”، الذي شارك في مهرجاني أسوان والجونة لمدة عامين.

تُعرف هالة جلال أيضا بكونها عضوة في العديد من لجان التحكيم السينمائية الدولية والمحلية، ومحاضرة في السينما على الصعيدين المحلي والدولي. لديها أيضا أعمال صحفية وروائية قيد النشر.

على صعيد الإخراج، أخرجت جلال عدة أفلام وثائقية بارزة مثل “الشوك” و”دردشة نسائية”، الذي حاز على الجائزة الفضية في مهرجان روتردام العربي. أما آخر أفلامها، “من القاهرة”، فقد فاز بجائزة أفضل فيلم تسجيلي في المسابقة العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

يُذكر أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يُعد أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي، إذ انطلقت أولى دوراته في عام 1991، ويستمر في تعزيز مكانته كمهرجان متخصص في الأفلام التسجيلية والقصيرة.