You are currently viewing “المبنى 5”:عمل سينمائي يفضح عنصرية الضواحي الباريسية… يعرض حاليا في قاعات السينما التونسية

“المبنى 5”:عمل سينمائي يفضح عنصرية الضواحي الباريسية… يعرض حاليا في قاعات السينما التونسية

بعد نجاح فيلمه السابق “البؤساء” الذي نال إعجاب النقاد والجماهير، يعود المخرج الفرنسي من أصل مالي، “لادج لي”، بعمله الروائي الجديد بعنوان “المبنى رقم 5” أو “المنبوذون”، والذي انطلق عرضه في قاعات السينما التونسية منذ السادس من مارس 2024.
من خلال تعاونه مع الكاتب “جيوردانو جيديرليني” في كتابة السيناريو، ينقل “لادج لي” قصة “المبنى رقم 5” بأسلوب مؤثر يلامس الواقع، ويتجنب التهويل الدرامي ليعبر عن القضايا بشكل صادق ومؤثر.
“المنبوذون” يستمر في اتباع خط الفيلم السابق، حيث يسلط الضوء على المشاكل الجوهرية التي يعاني منها المهاجرون الفرنسيون ذوو الأصول الأجنبية، والفئة المسلمة من العرب والأفارقة.
يقدم الفيلم رحلة استكشافية لحياة سكان الضواحي الباريسية، متسلحا بتجربته الشخصية كمهاجر نشأ في تلك المناطق. تتنوع القضايا المطروحة في الفيلم، من العنصرية المستمرة إلى التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تعصف بالمجتمعات المهمشة.
ترمز بطلة الفيلم، “هابي”، إلى الجيل الجديد الذي يسعى لتحقيق التغيير ويبدأ في الاهتمام بالشأن السياسي. يدعونا المخرج إلى مواجهة سلمية لتحقيق تلك التغييرات، ويسلط الضوء على أهمية المشاركة الفعّالة في العمل السياسي.
يذكر أن الفيلم شهد عرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال مهرجان الجونة السينمائي في ديسمبر 2023، حيث نال إعجاب الحضور وأثار اهتمام النقاد.
“المبنى 5” ليس مجرد عمل سينمائي، بل رسالة فنية تنقل الصورة الحقيقية لتلك الحياة وتلامس القلوب والعقول، مما يجعله لحظة فنية لا تنسى في تاريخ السينما الفرنسية.