الفيلمان المصريان “معطر بالنعناع” و”دراما 1882″ يشاركان في تورونتو السينمائي

You are currently viewing الفيلمان المصريان “معطر بالنعناع” و”دراما 1882″ يشاركان في تورونتو السينمائي

الفيلمان المصريان “معطر بالنعناع” و”دراما 1882″ يشاركان في تورونتو السينمائي

يستعد مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في دورته التاسعة والأربعين لاستقبال فيلمين مصريين بارزين وهما كل من “دراما 1882″ و”معطر بالنعناع”.

“دراما 1882″، مستوحى من مسرحية موسيقية تحمل نفس الاسم، وهو من إخراج وتصميم الرقصات ووضع الموسيقى من قبل وائل شوقي. يتناول الفيلم موضوعات المقاومة ضد الاستعمار في سياق الثورة العرابية التي وقعت في مصر بين عامي 1879 و1882. وقد عُرض الفيلم لأول مرة في بينالي البندقية للفنون الدولي الستين عام 2024.

أما “معطر بالنعناع”، فهو أول فيلم طويل للمخرج محمد حمدي. سيُعرض هذا الفيلم أيضا في مهرجان البندقية السينمائي الدولي التاسع والثلاثين الذي يُقام من 8 أوت إلى 7 سبتمبر 2024. يستكشف الفيلم مشاعر الاغتراب والقلق الذي يعاني منه الجيل الشاب تجاه مستقبلهم.

يجدر بالذكر أن مهرجان تورونتو قد عرضت فيه في دوراته السابقة مجموعة من الأفلام المصرية البارزة مثل “السباحات” (2022) و”شيخ جاكسون” (2017).

إلى جانب هذين الفيلمين المصريين، سيعرض المهرجان أيضًا عدة أفلام عربية أخرى، من بينها فيلم “إلى أرض مجهولة” للمخرج الدنماركي-الفلسطيني مهدي فليفل، وفيلم “السودان، تذكرنا” للمخرجة الفرنسية-التونسية-المغربية هند مدب.

سينطلق مهرجان تورونتو السينمائي الدولي هذا العام في الفترة من 5 إلى 15 سبتمبر 2024، ومن المتوقع إصدار الجدول الكامل للعروض في 13 اوت.