السينما التونسية في الجزائر: حضور يفرض بصمته في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

You are currently viewing السينما التونسية في الجزائر: حضور يفرض بصمته في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

السينما التونسية في الجزائر: حضور يفرض بصمته في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

في قلب مدينة وهران، وبين أروقة مهرجانها السينمائي الدولي للفيلم العربي، تتجلى البصمة التونسية مرة أخرى في المحافل الدولية، مسجلة حضورا لافتا ومتميزا يلفت الأنظار. من 4 إلى 10 أكتوبر 2024، تعانق السينما التونسية شاشات المهرجان، ليس فقط بأفلامها التي تتنوع بين الروائي والوثائقي، بل أيضا من خلال مشاركة صناعها في لجان التحكيم المرموقة.

في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، يشارك فيلم “عصفور جنة” للمخرج مراد بالشيخ، إلى جانب 11 فيلما آخر. وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، يتنافس فيلم “ليني أفريكو” لمروان لبيب ضمن 13 فيلما على الجوائز المرموقة. أما في فئة الأفلام الوثائقية القصيرة، فيتألق فيلم “تايوت 24” للمخرجة التونسية رؤى صالح، ضمن منافسة تضم 7 أعمال أخرى. فضلا عن فيلم “تحت السور” للمخرج “حمزة بلحاج” خارج المسابقة الرسمية.
هذا ويحضر الصحفي التونسي “الحبيب الطرابلسي” في المهرجان ليؤثث ورشة صناعة البودكاست السينمائي.

ولم يقتصر الحضور التونسي على الأفلام والورشات فقط، بل تعدى إلى قيادة لجان التحكيم. إذ يترأس السينمائي التونسي البارز سامي بوعجيلة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، التي تضم في عضويتها نخبة من الأسماء العربية والعالمية مثل المخرج الجزائري رشيد بن حاج، والممثلة الإيطالية كاتيا غريكو، والمخرجة السعودية هناء لعمير، والمخرج البحريني بسام الذوادي، والممثلة اللبنانية دياموند أبو عبود.

أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة، فهي تحت قيادة الكاتب والمخرج والمنتج التونسي أمين بوخريص، إلى جانب المخرج الليبي مهند لمين، والكاتب الجزائري عبد الكريم قادري، والمنتجة السويسرية مادلين روبرت.

هذا التألق التونسي يعكس قوة الإبداع ورؤية سينمائية عميقة تجعل من تونس لاعبا أساسيا في الساحة السينمائية العربية، حيث يجتمع الفن السابع بأبهى حلله ليقدم قصصا ملهمة تلامس وجدان الجمهور وتُبرز الهوية التونسية في هذا المحفل الدولي.