نابل تحتضن الدورة الخامسة لبعيونهن: تكريم لروح ريم الحمروني واحتفاء بالسينما الفلسطينية

You are currently viewing نابل تحتضن الدورة الخامسة لبعيونهن: تكريم لروح ريم الحمروني واحتفاء بالسينما الفلسطينية

نابل تحتضن الدورة الخامسة لبعيونهن: تكريم لروح ريم الحمروني واحتفاء بالسينما الفلسطينية

استقبلت مدينة نابل اليوم 12 أكتوبر 2024 فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة “بعيونهن”، حيث فتحت دار الثقافة أبوابها لتستضيف جمهورا شغوفا بالفن السابع، وذلك تحت شعار “نساء احتللن الهامش”. هذه الدورة، التي تتواصل إلى غاية 16 أكتوبر 2024، تأتي لتضيء الزوايا المنسية من حياة النساء، وتحتفي بالإبداع السينمائي الذي ينبثق من الهوامش ليصل إلى قلب الشاشة الكبيرة، في رحلة سينمائية تعكس صمود المرأة وإبداعها في مواجهة التحديات الاجتماعية والسياسية.

الحفل الافتتاحي، الذي عكس التزام المهرجان بقضايا السينما النسائية، انطلق بعرض فيديو يوثق أبرز لحظات الدورة السابقة، متبوعا بتقديم لجنة التحكيم التي ضمت نخبة من السينمائيين، وهم كل من الممثلة وجيهة الجندوبي، المخرجة ندى المازني حفيظ، المخرج مصلح كريّم، مدير مهرجان أسوان لفيلم المرأة محمد عبد الخالق، والممثلة إشراق مطر.

لم يغفل القائمون على المهرجان عن الإشارة إلى المأساة الإنسانية والإبادة الجماعية التي يعيشها الشعب الفلسطيني، مع الإعلان عن تخصيص قسم للسينما الفلسطينية في هذه الدورة، وذلك من خلال تنظيم ماستر كلاس بعنوان “ذاكرة السّينما تؤثثه المخرجة الأردنية خديجة حباشنة. كما سيتم عرض فيلمها الوثائقي “أطفال بلا طفولة”.

في لحظة امتزجت فيها الذكرى بالحنين، تم تكريم الممثلة الراحلة ريم الحمروني التي أضاءت مسيرتها الفنية بتألق لا ينسى. إذ جاء عرض فيلم “ثنية عيشة”، آخر أعمالها، كتحية لروحها الخالدة، وهو عمل من توقيع المخرجة سلمى الهبي وإنتاج ماهر المطيري. تمازجت الصور على الشاشة مع أنغام مؤثرة، أبدعها الموسيقي ربيع الزموري، فيما صدحت الفنانة لبنى نعمان بصوتها الدافئ، لتنسج معا لحظات موسيقية حالمة تنبض بالحنين والحياة، وكأن روح ريم تحلّق بين الحضور، تهمس بجمال الفن وسحر الخلود.

تأتي هذه الدورة من “بعيونهن” لتكرس مكانة المهرجان كمنصة للاحتفاء بالإبداع النسائي السينمائي، ليس فقط من تونس، بل من مختلف البلدان. يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة 16 فيلما لمخرجات من تونس، الجزائر، لبنان، سلطنة عمان، مصر، والمغرب، من بينها أربعة أفلام تونسية: “Brin de Folia” لهزار العباسي، “Sejoumi En Peril” لتيسير نصراوي، “فيرجينيا” لهويدة بلعزي، و”جوع” لآمنة النجار.

هذه الدورة من المهرجان تقف كجسر بين الماضي والحاضر، بين النضال الفني والالتزام الاجتماعي، مسلطة الضوء على ما يمكن أن تحققه السينما حين تصبح بعيون النساء، في طريقهنّ لإعادة صياغة العالم السينمائي وفق رؤى جديدة، جريئة، ومبدعة.

عبير العقربي