فيلم “قدحة” لأنيس الأسود يتألق في قاعات السينما الألمانية

You are currently viewing فيلم “قدحة” لأنيس الأسود يتألق في قاعات السينما الألمانية

فيلم “قدحة” لأنيس الأسود يتألق في قاعات السينما الألمانية

يتألق فيلم “قدحة.. حياة ثانية” للمخرج التونسي أنيس الأسود في قاعات السينما الألمانية، بعد أن طاف عدة مهرجانات سينمائية عالمية. انطلق عرضه منذ 20 يونيو 2024.
الفيلم الذي أبدع في تجسيده مخرج تونسي من جيل السينمائيين الجديد، يروي قصة مشوقة تتناول مواضيع إنسانية واجتماعية بعمق وحنكة.

تدور أحداث القصة حول الطفل “قدحة” الذي يدخل المستشفى بعد تعرضه لحادث مروري. تلقى والدته مساعدة من عائلة تغطي تكاليف العلاج وتوفر لهم السكن، إلا أن قدحة يكتشف سر التغير المفاجئ في مستوى معيشة أسرته، مما يقلب حياته رأسًا على عقب. الفيلم يعالج هذه التحولات بأسلوب درامي يجذب المشاهد ويثير التساؤلات حول التغيرات الاجتماعية والاقتصادية.

المخرج أنيس الأسود، المولود في عام 1972، يعد من أبرز المخرجين في الجيل الجديد للسينما التونسية، التي اكتسحت المهرجانات السينمائية العربية وتسير بخطى ثابتة نحو العالمية. استطاع الأسود بفيلمه “قدحة.. حياة ثانية” أن يحصد عدة جوائز منها جائزة أفضل سيناريو في مهرجان مالمو للسينما العربية، والجائزة الكبرى في مهرجان “زلينغ” للطفولة والشباب في التشيك.

اختار الأسود لبطولة فيلمه طفلين يبلغان من العمر 12 عاما، مما أضفى على الفيلم روح البراءة والصدق. كما أعاد الأسود إلى الشاشة وجوهًا تونسية غابت عنها لفترة، مثل الممثلة أنيسة لطفي، العرفاوي، وجمال العروي، مما أضاف للعمل قيمة فنية خاصة.