بنزرت تستعد لاستضافة الدورة التأسيسية لمهرجان “تزورت” السينمائي

You are currently viewing بنزرت تستعد لاستضافة الدورة التأسيسية لمهرجان “تزورت” السينمائي

بنزرت تستعد لاستضافة الدورة التأسيسية لمهرجان “تزورت” السينمائي

بنزرت، تونس – تستعد مدينة بنزرت لانطلاق فعاليات الدورة الأولى من مهرجان “تزورت” السينمائي الذي ينظم من قبل جمعية بنزرت للسينما، في الفترة الممتدة من 1 إلى 4 جوان 2024. تحت شعار “السينما كسلاح لمعرفة التاريخ والبحث الصادق في أغوار الذاكرة الجماعية”، يهدف المهرجان إلى تقديم قصص الناس والدفاع عن القضايا العادلة من خلال الأفلام السينمائية.

فضاء مميز وانطلاقة موسيقية:

تقام فعاليات المهرجان في فضاء الحصن الإسباني، وهو موقع تاريخي يعكس ارتباط السينما بالتاريخ. تنطلق الاحتفالات بحفل موسيقي تحييه الفنانة نورة الغرياني، ليتم بعد ذلك عرض فيلم “تزورت” من إنتاج جمعية بنزرت للسينما وإخراج مروان الطرابلسي. يتابع الفيلم يوميات أربع نساء (صبيحة، شادلية، كوثر، ومليحة) في مناطق سجنان، قلالة، تمزرط، والسند، ويستعرض ظروف عملهن كحرفيات في الطين والنسيج والصوف.

برنامج ثري:
يستمر المهرجان في يومه الثاني، 2 جوان، بعرض فيلم “توكمورت” للمخرجة هبة الذوادي، والذي يستكشف الغموض الذي يحيط بشط الجريد، واحدة من أكثر البحيرات غموضاً في العالم.
أما في 3 جوان، فيُعرض فيلم “أموسو” للمخرج المغربي نادر بوحموش، والذي يعود بنا إلى العام 2011 عندما أغلق قرويو أميضر خط أنابيب المياه المؤدي إلى أكبر منجم للفضة في إفريقيا لإنقاذ واحتهم. بعد ثماني سنوات، يوثق الفيلم نشاطهم وحصادهم لثمار جهودهم.

إلى جانب عروض الأفلام، يتضمن المهرجان معرضا وثائقيا يستمر طوال أيام المهرجان، بالإضافة إلى بودكاست “حليمة” الذي يتناول سياسات التهجير من القرى الأمازيغية.
في 2 جوان، يحتضن مقهى “سيدي الحني” يوما دراسيا مفتوحا حول التراث اللامادي الحرفي الأمازيغي في تونس، بمشاركة واسعة من المجتمع المحلي. بينما يُختتم المهرجان في 4 جوان بلقاء في المركب الثقافي الشيخ إدريس، حيث تُقام مائدة مستديرة حول الموروث الصوتي الأمازيغي.

يهدف مهرجان “تزورت” إلى تعزيز دور السينما في تسليط الضوء على قصص الناس والدفاع عن الأفكار المتنوعة. من خلال انفتاحه على اللقاءات الفكرية والفضاءات المختلفة في المدينة، يسعى المهرجان إلى إشراك المجتمع بكل مكوناته في الفعل الثقافي، مما يعزز الوعي بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي والذاكرة الجماعية.