0 0
مدّة القراءة :1 دق, 24 ث

أعلن السيناريست المصري سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أن حفل افتتاح الدورة الـ11 من المهرجان، والمقررة إقامتها خلال شهر مارس المقبل، ستكون بمعبد الأقصر، مشيراً إلى تكريم المخرج التونسي الكبير والخبير في السينما الأفريقية فريد بوغدير لما قدمه للسينما الأفريقية من علامات سينمائية متميزة.

وقال فؤاد، اليوم الأحد، إن مراسم حفل الختام وتوزيع الجوائز سيكون يوم الخميس 10 مارس 2022 بطريق الكباش بمسرح مكتبة الأقصر العامة، وذلك من أجل الترويج للأثر العظيم الذي يعد منتجاً سياحياً مهماً، وجزءاً فريداً من التراث الإنساني العالمي.

ويذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أطلق منذ فترة شعار و بوستر دورته الحادية عشرة، والتي تقام بمدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، خلال الفترة من الرابع إلى  10 شهر مارس المقبل.  

وقام بتصميم أفيش الدورة الجديدة الفنان الشاب محمود إسماعيل، وهو عبارة عن دمج ما بين الحداثة والتطور التكنولوجي في صناعة السينما، مع التمسك بعناصر التراث البصري الذي خلفه الأجداد في كل من الهوية المصرية وكذلك الهويات الأخرى للدول الأفريقية الشقيقة.

بوستر المهرجان من تصميم محمود إسماعيل

وطبقاً للبيان، تم استنباط العناصر المرئية في البوستر للتعبير عن السينما من خلال صناعها ممثلة للكادر السينمائي مع بعض الاكسسوارات المعبرة عن الهوية المصرية ودول أفريقيا، كما جاءت الشمس كأحد رموز الحضارة المصرية القديمة كما تظهر درجات الألوان الروح الشبابية المميزة للمهرجان.  

أما عن شعار دورة 2022 فهو “إعادة اكتشاف مصر”، الذي يهدف إلى عرض وتوضيح التراث المصري لكل صناع الأفلام في العالم، ويأتي بالتزامن مع الاحتفالات المصرية بالذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة تون عنخ آمون في وادي الملوك بالأقصر عام 1922.

إذ صرحت المخرجة المصرية، عزة الحسيني مديرة المهرجان، إن الترويج السياحي للمدينة حاضنة المهرجان، هو جزء من أهداف الأقصر الأفريقي، والذي اعتاد على ذلك في مواقع أثرية هامة شهدت افتتاح وختام المهرجان ومنها: معابد الأقصر – الكرنك – هابو – حتشبسوت.

Previous post مهرجان القاهرة للأفلام القصيرة: حسين قريع أحسن ممثل عن فيلم تسلل واضح
Next post ¬ [الجزء الأول] حوار حصري مع نجمة الفوازير”نيللى”: تلقيبي بفنانة الاستعراض هو شرف لي ولا أراه إجحافا لتاريخي في السينما والتليفزيون والمسرح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *